سامر الطوال: "متحف الحكاية".. راوي التاريخ

اخبار الناس-غدير سالم
تصوير: محمد القرالة
بحثاً عن رائع الحكايا.. انطلقنا نحو جميل ربوعنا.. سرنا لمأدبا.. وقبل جبل الشامخ "نيبو" بقليل يلقاك بناء فريد من نوعه .. ومن النظرة الأولى يروي لزائره القصص .. يستقبلك بقصة ويودعك بقصة.. ذاك  الراوي هو "متحف الحكاية ".
عندما تدخله  .. يتم استقبالك بطريقة جميلة لمساعدتك على معرفة الحكاية في الداخل ، وتبدأ الحكاية بولوجك باب هذا المتحف حيث تشاهد فيه حكايا رائعة تتمنى أن لا تنتهي لجمالها وإتقان عملها وروعة إخراجها .
فما هذا المتحف وما يحويه وما قصته هذا ما سنعرفه من خلال الحوار الذي اجرته الزميل غدير سالم من  ملحق " أبواب- الرأي" مع رئيس جمعية تطوير السياحة والحفاظ على التراث "سامر طوال".

بداية الحكاية
قال "طوال" :" من أجل نقله نوعية للسياحة المحلية والأجنبية في الأردن من حيث تميزه وتفرده في منطقة الشرق الأوسط للتعريف بتاريخ وحضارة وعادات وتقاليد الأردن والمنطقة خلال العصور تم السعي لهذا المشروع وتم الاتفاق من خلال القطاع الخاص على انشائه، ويشمل المجمع متحفا دينيا تراثيا تاريخيا ومجمعا للحرف والصناعات اليدوية كصناعة الفسيفساء والرسم على بيض النعام وصناعة الأرابيسك والصدف والحلي التقليدية" .
وتابع "طوال":" المتحف ذو تصميم دائري الشكل بمساحة ( 1200 متر مربع ) وهو عبارة عن متحف يروي تاريخنا الديني الأسلامي والمسيحي يهدف إلى تعزيز فكرة التآخي بين الأديان، حيث تعرض لوحات عن قصص عدد من الأنبياء عليهم السلام، مثل بناء سيدنا نوح للسفينة، وحياة النبي موسى، وحياة المسيح عليهم السلام. إضافة لنماذج ومجسمات لبرج بابل، ومسلة ميشع، والحرم المكي، وقبة الصخرة المشرفة، والحرم النبوي.
وتعرض المجسمات معظمها متحرك ميكانيكيا مع اضافة المؤثرات الصوتية والضوئية لاشعار الزائر بأنه جزء من الحدث .
وأضاف:" يعرض في المتحف كل ما يتعلق بالتراث الأردني عبر العصور  كالملابس التراثية والتقليدية لكافة فئات المجتمع الأردني من العرب والشيشان والشركس والدروز والأرمن والسريان والأدوات التراثية التي كانوا يستخدمونها وبيت شعر بكافة محتوياته البدوية والتراثية وبالتعاون مع القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية تم عرض بعض الأدوات والملابس والصور التي تبرز تطور القوات المسلحة الأردنية على مر السنين من بداية الثوره العربيه الكبرى الى يومنا هذا تمثل تطور الأردن منذ تأسيس المملكه عام 1921 حتى الآن ، كما يحتوي المتحف على قرية اردنية مبنية من الحجر القديم واثناء التجول فيها سيتم مشاهدة كافة الحرف التقليدية القديمة ومن هذا الجزء سيتم خروج الزائر الى منطقة التراس الخارجي ذات المنظر الخلاب على عيون موسى في الأسفل وجبال عمان الغربية من ناحية الشمال وجبال فلسطين من الناحية الغربية ".

معالم إسلامية
  
= قبة الصخرة المشرفة
نرى بالمعرض لأهم المعالم الإسلامية وبداية قبة الصخره المشرفة :نسبة الى الصخرة المشرفة التي كانت احد عناصر حدث الاسراء والمعراج، وقد بناه عبد المللك بن مروان عام 72 هـ لاستقطاب المسلمين الى هذه البقعة المقدسة وذلك نتيجة لانتقال العاصمة من المدينة المنورة الى دمشق وإقامة الامويين في بلاد الشام.

= المسجد النبوي

ويمكن مشاهدة مجسم المدينة المنورة " المسجد النبوي " وهو أول عاصمة في تاريخ الاسلام وثاني أقدس الاماكن لدى المسلمين ومن أهم معالمها المسجد النبوي بالاضافة الى مقبرة البقيع التي دفن فيها الكثير من الصحابه ومسجد قباء أول مسجد في الاسلام.
عدا عن مجسم مكة المكرمة  وهي  مسقط رأس النبي محمد وأحد مواقع الوحي للقرآن الكريم، وتعتبر مكة المكرمة، أقدس مدينة في الدين الإسلامي والحج إليها  واجب على جميع المسلمين القادرين .

من قصص الأنبياء

 سفينة نوح

ثم بدأ طوال بوصف تفصيلي قصير لكل ما يحوي المتحف فاوضح قائلاً :" في البداية سفينة نوح
فقد تبين في سورة هود أنها سفينة صنعها نوح بوحي الله وأمره فيها بأن يحمل في السفينة من كل نوع من أنواع الحيوانات ذكراً وأنثى، ويحمل فيها أهل بيته إلا من سبق عليهم القول ممن لم يؤمن بالله كابنه وامرأته، ويحمل فيها من آمن معه من قومه، ليهلك جميع من تبقى من المفسدين من قومه الذين كذبوا رسالته بطوفان عظيم .

النبي موسى
 
عدا عن العثور على النبي موسى طفلا في النهر، نرى وقعت ولادة النبي موسى في الوقت الذي لم يكشف فيه عن اسمه فرعون المصري الذي كان قد أمر بقتل جميع المواليد الذكور لبني اسرائيل غرقا في نهر النيل.
وهناك أيضاً لوحي الوصايا العشر وشق البحر الأحمر وهي مجموعة من القوانين التوراتية المتعلقة بالأخلاق والعبادة، والتي تلعب دورا أساسيا في الديانات اليهودية والمسيحية.

 العشاء الأخير
يتم عرض جانب من العشاء الأخير للمسيح مع تلاميذه طبقًا للعهد الجديد، وهو عشاء عيد الفصح اليهودي التقليدي، وكان آخر ما احتفل به يسوع مع تلاميذه.

لوحات وطنية وتاريخية

قسم القوات المسلحة
يعرض بقسم القوات المسلحة الأردنية مراحل تطور الجيش منذ الثورة العربية الكبرى وحتى يومنا هذا مع التعريف بالوحدات العسكرية المختلفة وأعلامها والرتب والأوسمة العسكرية.
  
حياة البادية ( بيت الشعر )
عن حياة البادية يتم اعطاؤه صورة واضحة عن حياة البداوة والواجبات والمهام التي كانت تقوم بها المرأه في البادية والتعريف بالقهوة الأردنية وعاداتها ومهنها، والتعريف بكافة الأدوات التي كان البدو يستخدمونها في حياتهم اليومية .
 

القريه الأردنية
عدا عن وجود نموذج للقرية الأردنية في بدايات القرن التاسع عشر من خلال أطر البناء وتعريف بكافة المهن القديمة في ذلك الوقت والذي تعرض معضمها للانقراض : كصناعة نفخ الزجاج اليدوي وصناعة الأحذيه والجلود اليدويه والقصيب والنقش على النحاس وصناعة البسط العربية وتنجيد اللحف وغيرها من المهن القديمة.

مسلة الملك ميشع
بالإضافة إلى مسلة الملك ميشع ويعرف أيضا بحجر موآب ( أحدى الممالك القديمة في شرق الأردن )  ويعود بتاريخه للقرن التاسع قبل الميلاد يخبرنا فيها الملك ميشع كيف تم تحرير اراضيه من اسرائيل والتطور الذي حصل بمملكته .
 

المشاركة في أكبر لوحة فسيفساء بالعالم للطريق الملوكي

قال طوال بأن متحف الحكايه التراثي وبالتعاون مع جمعية تطوير السياحة والمحافظة على التراث في مأدبا قام بتصميم لوحة فسيفسائية لتكون الأكبر بالعالم بهدف ادخالها موسوعة غينيس للأرقام القياسية حيث تمثل اللوحة الطريق الملوكي من العقبه جنوبا الى أم الجمال شمالا كما تشمل كافة المواقع السياحية والأثرية على امتداد هذا الطريق وستكون بطول 30 مترا وبعرض 6 امتار وتحتاج الى 4 ملايين حجر ، حيث ساهم  زوار المتحف من مختلف الجنسيات بصناعة هذه اللوحة من خلال وضع حجر باسمه في اللوحه وتم اهداؤها لوزارة السياحة لتزين مركز زوار مأدبا وسنعمل على إدخالها في موسوعة غينيس كأكبر لوحه فسيفسائية بالعالم من حيث الموضوع ( الطريق الملوكي ) وعدد المشاركين بصناعة اللوحة ".

التاريخ :




التعليقات

إضافة تعليق

الرجاء النقر على المربع قبل ارسال التعليق :