من ذاكرة الدراما الاردنية


‎ذاكـــرة الـدرامـــا الاردنـيـــة
‎فوتوغرافيا   إعداد: محمد القرالة

‎«مسلسل شمس الأغوار» ، من انتاج التلفزيون الاردني عام 1979، سيناريو  محمود الزيودي، وشارك فيه نخبة من الفنانين الاردنيين منهم: نبيل المشيني، اسامة المشيني، جولييت عواد، جميل عواد، يوسف الجمل، حسن ابراهيم، محمد القباني، تيسير عطية، أمل الدباس، رشيدة الدجاني، ربيع شهاب، يوسف يوسف، وآخرون.
‎في الصورة مخرج المسلسل سعود الفياض خليفات مع يوسف الجمل وامل الدباس، وتيسير عطية، والممثلة اللبنانية أوديت مارينا.
‎عالج العمل  ،حكاية «الأرض والانسان» التي اعتمدها الكاتب محمود الزيودي والمخرج ، مشاكل المزارعين في منطقة الأغوار، وقضايا تسويق المنتج الزراعي، وتحكم الوسطاء، وجني الأرباح من شقاء المزارعين البسطاء.
‎المسلسل وضع الدراما الاردنية في مسارها الصحيح منذ البدايات، وقد لاقى اقبالاً جماهيرياً كبيراً على مستوى الاردن و الوطن العربي. ولا زال له وقعه الجميل من خلال اعادات بثه على الشاشة الاردنية.
‎خرجت الكاميرا المحمولة   لمنطقة الاغوار وبلورت مشاهد حازت على جماليات الطبيعة, ما اعطى المسلسل صدقاً وافراً وواقعية اثرت الاحداث وزادتها تأثيراً في نفس المشاهد, وزادت في تراكم خبرات الطواقم الفنية من تصوير وصوت واضاءة.
‎العمل حقق دفعة كبيرة للمعرفة الانتاجية لدى الاداري والمالي في مؤسسة التلفزيون، في ذلك الوقت ،فقد حظي هؤلاء بتفاصيل العملية الانتاجية ؛رغم المعاناة التي تعرض لها طاقم الانتاج  , اذ احتاج الامر الى الكثير من الوقت في اقناع ومحاولة موظفي القطاع العام بالقبول بالكثير من المتطلبات الانتاجية وضرورتها ، استدعى الامر  في كثير من الاوقات الى تدخل المخرج في عملية الاقناع.
‎لكن وللحقيقة عندما خرج المسلسل للنور واعتمد بثه على الشاشة, تغير الكثير في اسلوب وفهم لغة التعامل, وإن أخذت استمراريتها في المسلسلات اللاحقة لكن بشكل أقل.
‎شرح الصور‫:‬
‎بض من أفراد الطاقم الفني والسيدة منى ديرانية مساعدة الاخراج والمخرج.

‎ربيع شهاب ويوسف يوسف ومخرج المسلسل سعود الفياض خليفات.

التاريخ :




التعليقات

إضافة تعليق

الرجاء النقر على المربع قبل ارسال التعليق :