من ذاكرة سعود الخليفات.. مسلسل "الوافي"

‎اخبار الناس‫-‬ من ذاكرة سعود الخليفات.. مسلسل "الوافي"


‎من انتاج عام 1985، كتبه محمود الزيودي واخرجه سعود الفياض خليفات وانتجه المنتج اسماعيل الكتكت.

‎تحكي قصة المسلسل تجارة الإبل التي كانت تُساق من منطقة (نجد) في الجزيرة العربية لبيعها في أسواق بغداد ودمشق والقدس ومن ثم في القاهرة، وتركز على حقيقة أن الفرد كان يتنقل في تلك الأزمان بين هذه الأماكن من دون الحاجة الى جوازات سفر ولا الى تأشيرات للدخول، ومن أشهر القبائل العربية التي كانت متخصصة في هذه التجاربة (قبيلة العقيلات) والتي رصد الكاتب مجريات أحداث مسلسله منها. وكان لهذه القبائل أماكن إقامة في تلك البلدان سميت باسمهم ومنها (حيّ الشعلان) في مدينة دمشق – نسبة الى قبيلة الشعلان – و(حيّ العقيلات) في منطقة (المطرية) في القاهرة.

‎لاقى المسلسل اقبالاً جماهيرياً كبيراً عند بثه في المحطات العربية، ورصد من خلال موضوعه البيئة البدوية وجمالياتها وركّز على قِيم الوفاء والنخوة من خلال اسمه (الوافي)، وتناولته الصحافة بالكثير من الاشادة.

‎شارك فيه نخبة من الممثلين الأردنيين والعرب منهم: زهير النوباني وعادل عفانة ولينا التل وشايش النعيمي وحابس حسين ومحمد عواد, وداود جلاجل وحسن ابراهيم وغسان المشيني ومارغو اصلان ويوسف يوسف والفنانة السورية جيانا عيد وعدد من الفنانين اللبنانيين والعراقيين. وشاركت فيه ولأول مرة الفنانة نادرة عمران وكان اول ظهور لها كممثلة تلفزيونية في هذا المسلسل, (وقامت بدور راعية

التاريخ :




التعليقات

إضافة تعليق

الرجاء النقر على المربع قبل ارسال التعليق :