‎بين الدوالي

‎اخبار الناس‫-‬ وليد سليمان  
‎تصوير‫:‬ محمد القرالة

‎ الأخضر يعلو ويتمدد عالياً عاماً بعد عام ... نستقبلها على أنوار الدفء المرتدي نغمات الإنعتاق من برد الاشهر الماضية .. نحو الزهوِّ و الخمائل الخضراء المتألقة بكل النباتات الملونة على ارض الوطن الجميل أردن الجمال والعطاء .

‎في عمان نعيش مشاهد مفرحة ..لأوراق خضراء يانعة وناعمة .. بدأت تنمو وتتكاثر على  داليات العنب في ساحات البيوت  وأحواضها الترابية .. بانتظار سهرات  وجلسات صيفية عائلية عالبال مفعمة بالمتعة والانسجام .

‎وهنا نتذكر مطربتنا الشهيرة  « سلوى العاص « عندما غنت بكل البهجة والفرح هذه الأغنية  الشعبية التي ما زالت تعيش في الوجدان منذ ستينات القرن الماضي :

‎«بين الدوالي في الكرم العالي


‎يا محلا السهرة والبدر يلالي


‎بين الدوالي .. بين الدوالي


‎سحجتنا بتلعب محلا دبكتنا


‎شبان بتطرب زادت فرحتها


‎بين الدوالي .. بين الدوالي


‎حط ايدي بيدك خليك بجنبي


‎لاسمع قصيدك وافرح قلبي


‎بين الدوالي ..  بين الدوالي


‎جنب العريشة نرقص و نغني


‎محلا هالعيشة و احنا في الجنة


‎بين الدوالي  .. بين الدوالي


‎صباب القهوة دور بدلتها


‎هالسهرة الحلوة ماني مفوتها


‎بين الدوالي ..  بين الدوالي»



‎ورق الدوالي

‎توضح الأبحاث والدراسات ان ورق العنب هو الطعام المفضل لكثير من الناس. فورق العنب أو ما يعرف بورق العريش أو ورق الدوالي او اليبرق هو ورق أخضر يقطف في الربيع او بداية فصل الصيف للفه بالأرز وطبخه ، وحفظ كميات منه  بالتخزين  لفصل الشتاء بالعديد من الطرق .. إما بوضعه بالماء المالح في وعاء زجاجي ، أو في أكياس بلاستيكية مفرغة الهواء في الثلاجة ، أو حتى في زجاجات بلاستيكية أو أوعية محكمة الاغلاق ومن دون إضافات .

‎وهناك حوالي 50 نوعاً من أوراق العنب وجميعها تصلح لاستخدام أوراقها للطبخ « محشي ورق الدوالي « .

‎الفوائد

‎ورق العنب يحمي من نقص المناعة ويساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي وانحباس البول، كما يلطف الرشح والتهابات الجيوب الأنفية ويتميز بقدرته على تدمير الخلايا السرطانية خاصة سرطان الأمعاء ، بالاضافة إلى أنه ينشط الدورة الدموية ، ويحد من تصلب الشرايين.

‎ويعمل ورق العنب على زيادة نشاط الكبد ومقاومة التهاباته، كذلك مفيد لمرضى السكر ومرضى النقرس والروماتيزم نظراً لأنه يساعد الجسم في التخلص من الأحماض العضوية الناتجة عن تناول البروتين والدهون و يمنع الجلطات ومضاد للالتهابات والبكتريا والسموم كما ويحمي من نقص المناعة ويساعد في علاج الدوسنتاريا وانحباس البول ويخفف ألم الزائدة ويخفف من التهابات اللثة و الأسنان ويقلل نسبة الكوليسترول السيء ما يعني تخفيف إحتمالية الإصابة بأمراض القلب.

‎العنب

‎يُعد العنب ملك الفواكه ، ومن ألوانه : ثلاثة أنواع العنب الأحمر و العنب الأخضر و العنب الأسود . و بصرف النظر عن أي لون  فالعنب مفيد جداً للصحة .
‎ويُقال ان :

‎العنب الأبيض أو الأخضر هو الأفضل .

‎العنب الأحمر له نكهة أبسط .

‎العنب الأسود  له طعم أفضل.

‎و بالرغم من أن حبات العنب صغيرة جداً بحجمها  فإن لديها العديد من الفوائد الغذائية مثل مضادات الأكسدة و المعادن و الفيتامينات و التي تساعدك في الحفاظ علي صحتك .

‎والنكهة الحمضية هي السبب وراء كون العنب وجبة خفيفة و مشهورة .فالعنب يتمتع بملمس ناعم و جذاب و هذا  يجعلك لا تقاوم حفنة العنب الموجودة أمامك .

‎أما عن فوائده، فهو علاج لكثير من الأمراض منها:

‎-الصداع النصفي: يساعد العنب في التخلص من الصداع النصفي، لذلك يمكنك أن يُستخدم كعلاج فوري له.
‎-مرض الزهايمر: يحتوي العنب علي الريسفيراترول و هذا يساعد في تقليل مستويات البيتيدات و التي تؤدي إلي زيادة الزهايمر .و العنب مفيد أيضاً في تعزيز صحة الدماغ و تأخير ظهور امراض الأعصاب .
‎-عسر الهضم: يساعد العنب في علاج عسر الهضم و تهيج المعدة .
‎-سرطان الثدي: تذكر دراسة حديثة أن العنب الأرجواني يساعد في الوقاية من مرض سرطان الثدي و خاصة عند تناوله بشكل يومي .
‎-تحسين الرؤية: العنب جيد جداً للعيون . فالعنب غني باللوتين و الزياكسانثين و التي تحافظ علي صحة العين و خاصة مع التقدم في العمر
‎الكولسترول في الدم: يحتوي العنب علي مركب Pterostilbene يساعد علي خفض مستوى الكوليسترول في الدم .
‎-إضطرابات الكلي : يساعد العنب علي تقليل حموضة  حمض اليوريك مما يساعد في الحد من الضغط على الكلي .
‎-الربو: العنب يحتوي علي مستويات ترطيب جيدة تساعد في علاج الربو .
‎يعمل العنب كمضاد للجراثيم : يحمي العنب من الإصابة بالأمراض المعدية و ذلك لخصائصه المضادة للفيروسات . و خصوصاً أنه فعال ضد فيروس شلل الأطفال و فيروس القوباء .
‎-الإمساك : العنب له تأثير رهيب في التغلب علي الإمساك . فهو يعمل كملين كما أنه غني بالسكر و الأحماض العضوية  و التي تساعد عل تخفيف الإمساك و تليين حركة المعدة .
‎-العنب للبشرة: العنب من أفضل علاجات البشرة . حيث يحتوي علي عناصر غذائية قيمة  و يمتلك خصائص مضادة للأكسدة و المواد المضادة للأكسدة و المواد المضادة للإلتهابات و فيتامين ج و هو عنصر حيوي لصحة الجلد .

‎-الحماية من حروق الشمس: عند إستخراج البذور من العنب و تطبيقه علي البشرة و لأن العنب يحتوي علي مضادات الأكسدة فهي تحمي الجلد من اشعة الشمس و يحد من الإحمرار الناجم بسبب حروق الشمس و التقليل من الضرر الناتج للخلايا .

‎-ضد الشيخوخة : إن الجذور الحرة في الانسان هي السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة و تؤدي إلي ظهور التجاعيد و الخطوط الدقيقة . و تعمل المواد المضادة للأكسدة و فيتامين ج الموجود في العنب يحمي الجلد من الأثار الضارة . يمكنك تدليك البشرة بحب العنب بعد التخلص من البذور و الإستمرار لمدة 20 دقيقة  و إستخدامه بإنتظام يساعد علي التخلص من البقع الداكنة.

‎-تنظيف الجلد: يعمل فيتامين هـ الموجود في العنب و يعمل بمثابة مقشر و مرطب طبيعي . حيث انه يساعد في إزالة الخلايا الميتة الموجودة في الطبقة العليا للبشرة ، مما يجعله صحيا للغاية . يعمل زيت العنب كمرطب جيد للغاية .

‎-تجدد الجلد:  إن الأحماض الموجودة في العنب تسهل من تجديد خلايا البشرة . حيث يحتوي العنب علي فيتامين ج و هو عنصر ضروري لتكوين الكولاجين . وعند نقص الكولاجين يؤدي إلي جفاف البشرة  لذلك فهو أمر ضروري لنمو الخلايا والأوعية، هذا بالإضافة إلي أنه يساعد في التخلص من السموم الموجودة في الجلد .

التاريخ :




التعليقات

إضافة تعليق

الرجاء النقر على المربع قبل ارسال التعليق :