ذاكرة الدراما الاردنية.. ‎مسلسل «أم الكروم»

‎اخبار الناس‫-‬ سعود الفياض خليفات‫..‬ مسلسل «أم الكروم»

‎انتاج التلفزيون الاردني عام 1997.

‎ المنتج المنفذ محمد البرماوي .

‎المخرج سعود الفياض خليفات.

‎ام الكروم قرية اردنية مفترضة تمثل شريحة اجتماعية تعيش في سبعينيات القرن الماضي، هذه الفترة التي شهدت قفزة اقتصادية واكبت ارتفاع اسعار النفط وما تبع ذلك من ارتفاع في أسعار الاراضي والهجمة المحمومة على شرائها، الأمر الذي حمل معه تأثيراً سلبياً وايجابياً على هذه الشريحة.


‎من هنا ينشأ الصراع الدرامي في المسلسل بين فئتين: الفئة التي استحوذت على السيولة المادية وما آلت اليه من ثراء مفاجئ ادى الى سيادة المفاهيم الاستهلاكية على حساب القيم والتقاليد الاجتماعية الاصيلة.

‎امّا الفئة الثانية فقد توجهت الى الاستثمار الانتاجي وبشكل واعٍ ونجحت بذلك رغم عوامل الاحباط والمتغيرات السريعة على مجمل نواحي الحياة.

‎كتب النص الأًصلي لمسلسل «أم الكروم» الدكتور مخلد الزيودي وكلف المخرج سعود الفياض خليفات باخراجه ويحدثنا المخرج خليفات ويقول: عندما قرأت النص وجدت به أرضية جميلة وشاملة، وواقعية غير مسبوقة تصلح لأن تكون مسلسلاً من النوعية التي اطمح اليها، نقلت ذلك لفريق العمل والذي ابدى بدوره حماساً كبيراً لكل توجهاتي.


‎وبدأ العمل على صياغة نص المسلسل ومعالجته درامياً ليأخذ الشكل الذي اعتمد.

‎شارك في ذلك الفنان الممثل محمد العبادي والذي كان قد اسند اليه شخصية ايجابية في المسلسل واعتمدت القصة والحوار لمخلد الزيودي والمعالجة الدرامية لمحمد العبادي والسيناريو لسعود الفياض الخليفات.

‎نخبة مميزة من الفنانين الاردنيين شاركت في المسلسل: عبدالكريم القواسمي، شايش النعيمي، محمد العبادي، خليل مصطفى، نادرة عمران، عادل عفانة، هشام حمادة، حابس حسين، ابراهيم ابو الخير، علي عبدالعزيز، جميل براهمة والممثلة العراقية سناء عبدالرحمن وآخرون.


‎وبالنسبة للمخرج سعود الفياض خليفات الحائز على جائزة التاج الذهبي في مهرجان الدار البيضاء للثقافة والفنون عن عمله التلفزيوني «وجه الزمان» عام 1995، قد وضع يديه على مادة غزيرة وشديدة التعقيد في واقعيتها ترقى في الوقت نفسه الى مستوى خبرته وطموحه الفني، فاستطاع ان يحقق من خلال الايقاع اللاهث في المونتاج «نفذ المونتاج عبدالرحمن البسيوني» وحركة الكاميرا المحمولة «صور المسلسل مدير التصوير محمد ابراهيم» شكلا كيفيا مختلفا لدراما تلفزيونية اردنية وهو انجاز ما كان ليتحقق بدون معرفة صحيحة لاصول الصياغة الدرامية وقدرة على اكتشاف الايقاع الحقيقي للعمل والامساك به من خلال سيناريو مقنع ومحكم البناء «المخرج هو واضح السيناريو».


‎نفذ الاخراج المخرجة المنفذة نبيلة الحوراني كما ساعد في الاخراج والانتاج كل من محمد الشوابكة وزيد القضاة اللذان شاركا في التمثيل ايضا، وتم تصوير المسلسل بالكامل في منطقة شفا بدران.

‎وضع الموسيقى التصويرية للمسلسل الموسيقي نصر الزعبي، كما كتب ولحّن اشارة المسلسل والمواويل التي اعتمدت فيه. وكان التميز الواضح في اشارته والتي جاءت تحاكي الواقع المرير للمسلسل.


‎«ام الكروم» ذلك الوجع الذي اصابنا وذلك الخراب الذي عمل عليه بوعي لئيم مجموعة من المستفيدين مع اولئك الذين أعمتهم الأوهام الكاذبة فخسروا الأرض وخسروا علاقاتهم وبالتالي خسروا أنفسهم.

التاريخ :




التعليقات

إضافة تعليق

الرجاء النقر على المربع قبل ارسال التعليق :