‎بالصور‫-‬ تقاطع الثورة العربية الكبرى (النهضة) الصناعة سابقا

‎اخبار الناس‫-‬ تصوير‫:‬ ايمن الخوالدة

‎تحتفل امانة عمان الكبرى خلال الايام المقبلة بافتتاح مشروعين بمناسبة مئوية الثورة العربية الكبرى احدهما تقاطع الثورة العربية الكبرى (النهضة) والذي اطلق عليه هذا الاسم بديلا لتقاطع الصناعة سابقا، والآخر هو الممر التاريخي في حدائق الحسين والذي يؤرخ للمملكة عبر نهضتها الحديثة منذ عشرينيات القرن الماضي وحتى اليوم.


‎ويعتبر المشروع الأول من المشاريع المرورية التي تنفذها الأمانة لتأمين الانسيابية المرورية ومعالجة الاختناقات المرورية في مواقع محددة نتيجة الدراسات التي اعدتها الأمانة.

‎وتم تصميم تقاطع الثورة العربية الكبرى (النهضة) ليخدم الحركة المرورية في الموقع على شارع الملك عبدالله الثاني الذي يشكل نقطة حيوية تربط شمال المملكة بجنوبها فضلا عن حل الاختناقات المرورية بالموقع.

‎ويعد تقاطع النهضة البالغ كلفته الإجمالية 15 مليون دينار، من أهم المشاريع الاستراتيجية التي ستخدم الحركة المرورية واستيعاب زخم حركة المركبات في شوارع مدينة عمان.

‎ويتكون التقاطع من ثلاثة مستويات على النحو الآتي، جسر رئيس بثلاثة مسارب على شارع الملك عبدالله الثاني للقادمين من المطار باتجاه الدوار الثامن، ويلتقي به جسر آخر فرعي بمسربين للاتجاه القادم من المنطقة الصناعية في بيادر وادي السير باتجاه الدوار الثامن، ونفق رئيس بثلاثة مسارب للاتجاه القادم من الدوار الثامن في شارع الملك عبدالله الثاني باتجاه المطار ويتفرع منه نفق آخر بمسربين باتجاه عبدون من خلال شارع الملكة زين الشرف.

‎ويضم المشروع عدة حركات مرورية مختلفة الاتجاهات يتم خدمتها من خلال دوار وجزر جانبية ضمن المستوى الثاني، وبتصاميم تضفي الجمالية على الموقع لاحتوائه على النوافير واعمال زراعة وارصفة واماكن جلوس.

‎كما يضم شوارع خدمية جانبية لتسهيل الربط مع المناطق والمواقع المجاورة التجارية والسكنية.

‎وتقوم فكرة جدارية الممر التاريخي على تعريف زوار الحدائق بعرض تاريخي للمنطقة وما تحويه من مخزون حضاري وارث تاريخي يبدأ منذ العصور الحجرية مروراً بالعصر الحديدي والنحاسي والبرونزي وما مر في هذه العصور من حضارات وأقوام سادت ثم بادت.


‎وتم تقسيم الجدارية المقترحة مع الممر المرافق الى شرائح ذات أحجام وأطوال مختلفة تتناسب مع الحقب الزمنية من جهة ومع اهميتها وحضورها التاريخي من جهة اخرى، حيث تتمدد الجدارية على طول يقارب من 488 مترا.

‎وبلغت كلفة إنشاء الممر التاريخي 2 مليون و800 الف دينار، وبلغت الكلفة الفنية لجدارية الممر التاريخي مليونا و250 الف دينار.


‎وتعمل امانة عمان على اعداد التصاميم من المرحلة الثالثة والنهائية من مشروع الممر التاريخي بكلفة تقدر بمليون و850 الف دينار.

‎بترا

التاريخ :




التعليقات

إضافة تعليق

الرجاء النقر على المربع قبل ارسال التعليق :