‎ذاكرة الدراما الاردنية‫..‬ مسلسل "السقاية"

‎اخبار الناس‫-‬ سعود الفياض خليفات
‎


الانتاج: التلفزيون الاردني 1999
‎


القصة: علي الدلاهمة
‎


السيناريو والحوار: محمد العبادي
‎


الاخراج: سعود الفياض خليفات
‎
 

تدور احداث المسلسل عن رصد واقعي لسيدة مكافحة قتل زوجها في ظروف غامضة، اضطرت على اثرها ان تعمل على جلب الماء من عين القرية (بلدة صويلح) وبيعه لاهالي الحي، لتعيل ابناءها الصغار وتنشئهم، يتزامن ذلك مع المتغيرات التي حدثت لاحقا من مد شبكات المياه للبيوت وبداية فترة الستينيات من القرن الماضي التي انشئت فيها الجامعة الاردنية وما طرأ من ثورة في العمران وبيع للاراضي في تلك المنطقة، ودخول عناصر الجشع والاستغلال من قبل فئة متنفذة ترى في مصالحها كل شيء.


‎
تتمحور هذه الاحداث حول شخصية «ام عدنان» (قام بدورها الفنانة قمر الصفدي) تلك السيدة التي استطاعت بجهدها وعرقها ان ترسل ابنها لدراسة الطب في القاهرة، وكانت نموذجا لاكثر من سيدة اردنية وفي ظروف مشابهة، استطعن ان ينشئن جيلا يشار له في حركة المجتمع الاردني والمجتمعات العربية (هناك سيدة في مدينة السلط ربّت وعلمت اولادها الذين وصلوا الى أعلى المراتب من خلال جمعها وبيعها للحطب في حينه).


‎
هذه العينة الاجتماعية التي تدور قصة المسلسل حولها رصدها الكاتب المرحوم (علي الدلاهمة) عن احداث واقعية وضع لها الاطر الدرامية من خلال كتابة السيناريو والحوار (الفنان محمد العبادي) وجاء المسلسل تمثيلا واقعيا معاشا تتمثل فيه صدق الاحداث والشخصيات على ارض الواقع اصدق تمثيل. كما تم وضع مسارات وخطوط درامية لاحداث تمس جوانب الحياة العامة للناس، وامثلة معاشة فمثلا طرح في المسلسل مسألة عدم تكافؤ الزواج بين من هم كبار السن والفتيات صغيرات العمر وما ينشأ عن ذلك من معاناة لكلا الطرفين.


‎
ولعل صدق الطروحات التي جاءت في المسلسل اعطته مصداقية عالية وقبولا منقطع النظير لدى المشاهد، وهذا ما يسر له النجاح وحصوله على الجائزة البرونزية في مهرجان القاهرة للاذاعة والتلفزيون في العام 2000م.
صور المسلسل في مدينة الفحيص القديمة وكان لتعاون أهلها – كما يشير المخرج سعود الفياض خليفات – الاثر الكبير في اثراء جغرافية الاحداث وواقعيتها.


‎
شارك فيه نخبة كبيرة من نجوم الفن الاردني نذكر منهم: قمر الصفدي، محمد العبادي، نبيل المشيني، جولييت عواد، حسين ابو حمد، هشام هنيدي، مارغو اصلان، ريم سعادة، نادرة عمران، سميرة خوري، لارا الصفدي، عبدالكريم الجراح، عيسى الصويص، ابراهيم القواسمي، وليد البرماوي، اشرف اباظة، يزن عثمان الشمايلة، وبمشاركة للفنان محمد القباني، ولاول مرة اياد نصار، ونخبة اخرى من الفنانين الشباب.

التاريخ :




التعليقات

إضافة تعليق

الرجاء النقر على المربع قبل ارسال التعليق :