أشهر الجسور القديمة على سيل عمان

اخبار الناس- حكاية صورة - اعداد: وليد سليمان
أشهر الجسور القديمة على سيل عمان
 في وادي عمان القديمة وسط البلد , كان يتواجد سيل أو نهر  رقراق صافٍ في الصيف , وهدار غزير في فصل الشتاء , وذلك في ستينات القرن الماضي وما قبل ذلك من الزمن .
 وقد بنى الرومان قديماً ومن بعدهم العثمانيون الاتراك عدة قناطر وجسور فوق سيل عمان , بحجارة ضخمة  ليمر من فوقها الناس لإجتياز مناطق و أحياء عمان من جهة الى أخرى .
ومن أشهر تلك الجسور القديمة والتي اختفت بعد بناء سقف السيل الطويل جداً من منطقة راس العين الى منطقة المحطة في عمان نذكر ما يلي :
* الجسر العثماني "جسر العسبلي " فقد تم بناؤه عام 1910 في نفس موقع مكتبة أمانة عمان , ليصل الجسر بالناس ما بين شارع الهاشمي ومنطقة المدرج الروماني  وجبل الجوفة .
 * جسر المهاجرين , وسُمي نسبة لقربه من حي المهاجرين الشركس , وكان قديما عبارة عن قنطرة رومانية يصعب السير عليها , ثم في أربعينيات القرن الماضي قام الأمير-  الملك - عبد الله الاول طيب الله ثراه بإفتتاح جسر اسمنتي ضخم , هو جسر المهاجرين ليصل وسط عمان بأحياء رأس العين وشارع المصدار ومناطق جنوب الاردن .
* جسر رغدان أنشئ عام 1950 وافتتحه المغفور له باذن الله تعالى الملك عبدالله الاول , ليربط منطقة شارع الهاشمي و القصور بشارع المحطة قرب مخابز رغدان المعروفة , وسُمي بذلك لقربه من قصر رغدان العامر .
*  جسر الحمام, أنشئ عام  1937وسُمي  بذلك نسبة الى اول حمام تركي يقع بالقرب منه ، وكان عبارة عن جسر خشبي حديدي ضيق ، يربط الجوفة والاشرفية بشارع الملك طلال , ثم في أواخر الاربعينيات تم هدمه ليُبنى بدلاً منه جسر إسمنتي أوسع تسير عليه السيارات , ثم اختفى بعد ان تم سقف السيل في سبعينيات القرن الماضي .
-------------------------------------------------------
 شرح صور /
1-جسر رغدان – تسير عليه الباصات الذاهبة من عمان الى الزرقاء  
2- الك عبدالله الاول ابن الحسين يفتتح جسر رغدان عام 1950
3-جسر الحمام الحديدي - ومن تحته كان يقام سوق الحلال ليومين كل أسبوع
4-جسر المهاجرين - وكان القرب منه مخفر المهاجرين , ومطحنة ونبع ماء السعودي, ومخبز التنور الذي مازال موجوداً في مكانه حتى الآن
5-جسر العسبلي أو الجسر التركي - وهناك شاحنات تنوي عبور الجسر الى منطقة المدرج الروماني  

التاريخ :




التعليقات

إضافة تعليق

الرجاء النقر على المربع قبل ارسال التعليق :